ما رأيكم أن نغير ديننا أيضا…؟؟؟

بعد ثلاثة و ثلاثين سنة من قرار الرئيس الراحل ” هواري بومدين ” ذات أول رمضان سنة 1976 بتغيير العطلة الأسبوعية في الجزائرimages من يومي السبت و الأحد التي ورثتا عن الإستعمار إلى يومي الخميس و الجمعة و لا يخفى على أحد حكمة هذا القرارو الجزائر تحاول أنذاك نفض تركة الإستعمار عنها …
و لكننا اليوم نرى عصابة التغريب تعود من جديد في جزائر العزة و الكرامة بقرار تغيير العطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة و السبت ، و إن جادلتهم و أفحمت أعذارهم الواهية رفعوا في وجهك راية الإقتصاد الوطني و مصلحة البلاد و كأننا سنستيقظ بعد أسبوع من الآن لنجد الجزائر في مصاف الدول المتقدمة …لكن هؤلاء العباقرة لم يسألوا أنفسهم أو أنهم يخشون الإلتفات نحو من سبقونا في التجربة من الدول العربية التي غيرت العطلة الأسبوعية…ترى مالذي تغير لديهم ؟؟؟
– هل ترى دولة منهم التحقت بركب الدول المتقدمة ؟
– هل زاد تغيير العطلة أو أنقص من مستوى التخلف الثابت في هذه الدول ؟
– هل أصبح الميزان التجاري لهذه البلدان رابحا بعدما كان عاجزا ؟؟
للأسف الشديد فإن شيئا من هذا لم يحدث و نحن نرى هذه البلان لا تراوح مكانها منذ سنوات، بل إن الأمر يزداد سوء بالنسبة للكثر منها .
حسنا إذن فالقرار هذا ليس اقتصاديااقتصاد لن يخدم مصلحة الجزائر أبدا بل هو قرار سياسي ليس إلا لأننا و نحن دولة 98 بالمائة من صادراتها طاقوية غير محكومة البتة بالعطلة الأسبوعية لأننا لسنا مثل تونس أو المغرب التي تعتمد على مصادر أخرى يخدمها تغيير العطلة .
لكن المشكل المحرج أكثر ليس ما سبق و ذكرته بل أننا كمسلمين نذهب إلى المسجد يوم الجمعة و اليهود إلى المعبد يوم السبت و المسيحيين إلى الكنيسة يوم الأحد ..ترى أين سيذهب الجزائريون يوم السبت ؟؟ ز هل سيغيرون كسكسي الجمعة ليصبح كسكسي السبت ؟؟؟الكسكس الجزائري
و ماذا سيفعلون عندما يخرجون من العمل عند منتصف نهار الجمعة ة يركبون وسائل النقل اللعينة ثم يستحمون استعدادا لصلاة الجمعة التي سيفاجئون بأن وقتها قد فات …ترى من سيتحمل ذنوب 35 مليون جزائري سيتخلف أغلبهم عن صلاة الجمعة التي من المفروض أنها توحدهم و تزيد من تآزرهم و ليبحث مسؤولونا الظرفاء عن ما يمكن أن يوحد الجزائريين و يجمعهم في زمن واحد و مكان واحد يوم السبت المجيدة ؟؟؟

18 comments

  1. و الله المسؤولين دول أغبياء و صدقت يا رايي لما نصحتيهم يلتفتوا لينا أصلنا ماستفدناش حاجة و لا راح نستفيد قال تغيير عطلة قال

    إعجاب

    • شكرا يا مصري هاأنت ترى كيف نكرر نفس الأخطاء دائما بسبب و من دون سبب هذا يجعلنى أصدق بقوة مقولة أعدائنا بأن العرب فعلا لا يقرؤن التاريخ و لا يستذكرون شيئا منه و لله في خلقه شؤون ….
      سرني مرورك من هنا

      إعجاب

  2. رايي أصبت في تدوينتك لم يبقى سوى أن نجعل صلاة الجمعة يوم السبت ولتكن داخل كنيسة فذلك أفضل
    ولكن هذا القرار لي سسياسيا بل هذه حصيلة جهود مكتب الروتاري في الجزائر ذلك المكتب الماسوني العالمي الذي استغل ضعف الكوادر السياسية الجزائرية لتمرير مثل هذه القوانين
    الله يسترنا والله ما يدبر أكبر من هذا بكثير

    إعجاب

    • مرحبا أخي خالد فعلا و كما قلت القرار سياسي بامتياز و كأني أراه مساعدة لدعاة التنصير في الجزائر فبدلا من أن تقف الدولة في وجههم هاهي تقدم لهم فرصة العمر السبت و ربما في مرحة قادمة الأحد …ترى ألا يوجد عاقلون في السلطة هذه الأيام ….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      دمت لمدونتي صديقا مدونا

      إعجاب

  3. في مصر الاجازة الرسمية الجمعة و السبت و لكنها كانت منذ فترة الجمعة فقط ثم تم اضافة يوم آخر و هو السبت و حقيقة انني عجبت من هذا اليوم ،، لماذا السبت تحديداً اليس الأولى ان يكون الخميس ؟!

    غريب جداً ،، نختلف على ايام الاجازة و دول أخرى لا يوجد بها اجازات اسبوعية اساساً و مع ذلك هي من الدول المتقدمة !

    بخصوص صلاة الجمعة ،، سمعت ان تونس لديها الجمعة ليس اجازة ،، فتقام صلاة الجمعة مرتين مرة في ميعادها الطبيعي ثم مرة اخرى بعدها بقليل ليلحقها الجميع ،، المعلومة تحتاج الى تأكيد رغم سماعي لها من مصدر موثوق ،، الحال مؤسف !

    تقبلي فائق احترامي .

    إعجاب

    • مرحبا أخي يحيى تتسائل لما السبت ؟؟؟يردون لدواعي اقتصادية….تتسائل لما حالة الطوارئ ؟؟؟؟ يردون لدواعي أمنية ……..تتسائل لما نحن متخلفون كعرب جميعا ؟؟؟؟؟؟………لا يردون لأنهم سبب التخلف ..
      تقبل خالص تحياتي

      إعجاب

  4. السلام عليكم اخي رايي لاشك انه قرار سياسي بحت يهدف الى ضرب الجزائر في قلب وجودها النابض الا وهو الاسلام , باستغلال اطراف لاتهمهم سوى مصالحهم الشخصية وعندهم ان الجزائر فلتذهب في خبر كان, الامر الان بيد الشعب , ان عدم وعي الشعب وابتعاده عن القضايا الاساسية في البلاد لهو السبب الاول الذي دعا ابناء فرنسا الى اتخاذ هكذا قرارت من اجل لعب صمالح لاعلاقة لها بالشعب …

    إعجاب

    • أرحب بك اخي قادة في مدونتي” الأنثى ” و كما قلت الأمر بيد الشعب و لكن هل ترى الشعب و نحن منهم سيتحرك الكل يجري وراء لقمة العيش و تشغيل الشباب و عقود الإدماج و غيرها من أساليب الإستغلال البشع ….أرى أننا في آخر مرحلة التدجين الفكري فالشعب الذي تتكلم عنه يمكن أن يقطع الطريق و يعتدي على الشرطة و يحرق الممتلكات العامة كما نرى من دون خوف بل الدولة هي من أصبحت تخاف منه و لكنه يفعل كل ذلك في سبيل الطريق أو الماء أو عند انقطاع الكهرباء أو خسارة فريق كرة قدم أما باتلنسبة لدينه و ثوابته فقرأ عليها ألف سلام……
      أسعدتني جدا طلتك البهية دامت آرائك

      إعجاب

  5. […] محاولة منهم لتغطية الشمس بالغربال أن القرار يخدم الاقتصاد الجزائري مشيرين إلى ذلك بأرقام خيالية قيل أن الجزائر تخسرها نتيجة لقرار البطولة الذي اتخذه المرحوم بومدين، وكأن الأمور ستتغير وسنصحى لنجد أن الجزائر في عداد الدول المتقدمة كما كتب أحد المدونين. […]

    إعجاب

    • مرحبا أخي يونس …الحمد لله أن للإسلام مكانة بيننا غير أنني أصر على أن للوطنية طرق أخرى منها طريقنا ………أليس كذلك؟؟؟؟

      إعجاب

  6. السلام عليكم , اخي رايي
    طبعا انا لا اقصد بالشعب الجميع في الجزائر, اولئك الذين تحتاجهم الدولة في البقاء على الكرسي وفرض قوتها من خلال الزعم بحماية الجزائر من الفوضى و التمرد وانما اقصد اولئك الذي يمكنهم لعب دور اساسي في مثل هكذا امور , الجزائر بها ازيد من 75 الف جمعية, اين هي؟ بها ازيد من مليوني طالب جامعي , اين هم ؟ بها الاف الاساتذة والدكاترة و الاطباء و المثقفين ؟ بها ازيد من 80 صحيفة , اين هي؟ بها الكثير و الحمد لله من الاطارات والكثير من الذين لو اجتمعوا على كلمة لنقووا الجزائر من المرتزقة و المزيفيين . اليس هؤلاء اقدر على بعث دولة من جديد لو هم اجتمعوا ووعوا بالمسؤولية المحملة على عاتقهم ؟

    نتمنى مانكونش طولت, تقبل مروري

    إعجاب

    • طبعا أنا متقبلة لمرورك بل و سعيدة جدا لهذا النقاش الجاد على مدونتي الناّشئة …حسنا إذن عدّدت الكثيرين من أبناء هذا الشعب و لكن هل حقا نملك مجتمعا مدنيا ؟؟؟أنا أشك في ذلك فالكل يخشى أن يطالب بحق فيعتبر مخربا أو ارهابيا تحت طائلة قانون الطوارئ الذي لا شك تعرف مزاياه ، كان الأجدر بالمعارضة أن تقيم الدنيا و لا تقعدها و لكن للأسفر الشديد لم تعد هناك معارضة الكل أصبح يتبنى برنامج الرئيس رغم أنه بريئ منهم جميعا و لأن لا برامج لهم أصلا ؟؟؟ المهم كرسي بالبرلمان لرفع الأيدي و الموافقة على كل شيئ و أي شيئ و حتى الصحافة لا توجد صحافة ناقدة فعلا الكل متواطئ و هذا ما يحز في القلب أكثر……….
      سعيدة جدا بهذا النقاش الحر

      إعجاب

  7. أولا : وحشتني مواضيعك لأن بقالي كتير مش فادي

    ثانيا : الله يرحم بمدين أكتر عمل على تخلص الجزائر من أثر الاستعمار
    وعمل على تعريب مادمروه

    ثالثا: أنا يمكن هخلفك شويه في الرأي
    مدام الجمعة أجازة,…مش هتفرق معاه الخميس ولا السبت
    ومنطقي إنه من الافضل إن أسواقنا تبقى شغالة مع الأسواق العالمية,….أكيد مش ده اللي هيتقدم بـاي بلد لوحده
    بس هو خطوة منطقية من رأيي

    بس أنا شايف إن المشكلة مجرد انعدام ثقة بين الناس والحكومة
    لو قالوا يمين واليمين صح مبقيناش بنصدقهم

    إعجاب

    • مرحبا يا بو صلاح أتمنى أن تكون بخير و لم تنتقل بعد لما وراء الشمس و أنت عارف ….
      ربما من الممكن أن أوافقك الرأي لكن للأسف فالجمعة سيكون العمل بها لنصف يوم و هو شيئ غير مقبول البتة لأنه لا أحد إعتاد على العمل يوم الجمعة ….و لكن على حد قولك لا ثقة بين الحكومة و الناس ، لكن الحكومة تنوح بأن الفكرة عجبت الشعب و الكل مرتاح لها …أي شعب لا ندري ربما شعب الحكومة ….و طبعا الحكومة عارفة كل حاجة على حد قول عادل إمام ….
      سعدت لما أجدك هنا

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s